الحريه الحقيقيه – مقالة – أحمد خليفه

8 1٬026

الحريه الحقيقيه اصبحت الحريه في العالم كله فقط تمثال الحريه ؛ واي منا من يعرف ماهي الحريه ماقيمتها ولو انها طبقت في العالم فكيف تصبح البشريه .

ان الحريه الحقيقيه للشعوب في حقه الكامل في الثقافه والعلوم المختلفه لكل فرد وان يأخذ كل فرد حقه كاملا دون ان يتأذي منه الاخر فاي حريه هذه التي تؤذي الاخرين لحساب اخرين.فالشعب الجاهل المتخلف المسلوب حقه مسلوب الاراده مسلوب الحريه .

ان الحريه الحقيقيه من وجهه نظري والتي علمنا مداها وحقيقتها الشعب الياباني الصانع للحضاره وخاصه في كاس العالم الاخير بثقافته النيره تأملوا مع في هذا المشهد حيث ان الجماهير بعد المباراه تحيي فريقها الخاسر بشكل حضاري وتنظف الجماهير مدرجاتها بعد المباراه في مشهد حضاري اثبت للعالم كله ان هذا الشعب اخذ حقه الكامل في الثقافه العامه والاخلاقيه الحضاريه التي لا تنسي علي مر العصور والشعب المتقدم علميا علي حساب الاخرين الذي بني الحضارات العلميه او التقدم المادي وايديهم ملوثه بالدماء شعب مسلوب الحريه لان التاريخ سيظل يذكرهم انهم شعب همجي دموي فهو شعب مسلوب الحريه مسلوب الاراده ان الشعب الامريكي الموهوم بحضارته والذي بناها علي دماء الافارقه والاسيويين في العراق وسرقته البترول ودماء عمال جنوب افريقيا والافغان وكل هؤلاء لاتصبح حضاره ولا حريه والحضاره والحريه وجهان لعمله واحده لا يفترقان ابدا ان الشعب الذي يصنع الحريه صنع الحضاره والشعب الصانع الحضاره دون الحريه فلا حضاره لديه ولا حريه. ولا حياه .

ان الاسلام الصانع الحضاره الذي ولدت الحريه بمولده والعالم كله يعلم هذا وعلم العالم كله والمدعين بالحريه والحضاره علمهم الحريه الحقيقيه باصولها وعلومها ووضع القوانين الحافظه لحقوق الانسان والتي طبقها الغرب وفرط فيها المسلمين في عصرنا هذا. ان الاسلام الذي حرر البشريه كلها من تجاره الرق وحرر المرأه ومنع قتلها لانها مجرد امرأه وقنن لها تواجدها في الحياه وسواها بالرجل في الحقوق والواجبات ؛ ووصانا بالجار ووصانا بالموده وان في الموده رحمه ؛ وكل هذا باب من ابواب الحريه الاساسيه التي علمنا اياها الاسلام وبها بني حضاره من اسمي الحضارات ومن اعرق الحضارات التي جعلت للحريه حقيقه ووجود ان الانسان الحر الذي يرفض ان يعيش الا حرا هو حر في ذاته ومع نفسه لايهمه الا النجاح الداخلي لا النجاح الخارجي والذي هو مائل للمظاهر واعجاب الناس من مال او سلطه او جاه اوسلطان ولذا حين يفقد احداهما فانها تضع في نفسه عقده قد تدمر حياته .

كي نعيش احرارا لابد وان نتمسك بحقوقنا الرئيسيه في العلم والصحه والعمل والمساواه العادله بين الناس فلا مرتبه او سلطان تعلو بقيمه انسان علي حساب انسان او يأخذ حق ليس من حقه لانه اكثر مكانه فقيمه الانسان ليست بمكانته فالانسان المغرور ليس حرا لانه مريض .

ان الانسان الحر تزداد حريته بثقافته وعلمه وحب الخير وحب الناس لان حب الناس كنز الحريه وخاصه ان الصراعات في الشعوب العربيه وضعف قوتها من وجود الطبقات التي خلقت بين الناس الضغينه والحقد والكره وجعلت شعوبنا غابه من الحيوانات المفترسه المريضه التي تتسارع دون وعي وجعلتنا شعبا سجينا وليس حرا لرغباتنا الدنيئه التي وسعت الفارق بيننا وبين مبادئنا الساميه السمحه التي ورثناها عن اجدادنا وعن حبيبنا المصطفي صلوات الله وسلامه عليه.

اختم حديثي بدعوتي ان نعيش احرارا بثقافتنا وعلومنا وحبنا للخير والعمل الجماعي الذي يولد الحب بيننا ومساعده بعضنا البعض ان نعيش احرار باردتنا القويه وتحديد مصائرنا بانفسنا ان نحقق النجاح بايدينا وان نتكاتف ونبتكر لاننظر للغرب ولا نتحايل علي احد كي يصنع لنا ويعمل لنا ويخطط لنا فمن ملك قوت يومه ملك حريته.

انظروا الي اهل الريف منذ اكثر من 70 عام كيف كانوا يعيشون سعداء بحريتهم وباخلاقهم وتقاليدهم وودهم لبعضهم البعض وتعاونهم لبعض دون اجر لايحملون كرها ولا ضغينه عاشوا علي الفطره البسيطه السمحه عاشوا مرفوعي الراس احرارا دائما وابدا.

قد ينتابني هذا الشعور اني قد اتجاوز حدود تفكير الواقع ولكن من لايعيش بلا هدف فلا نجاح له وانا اعيش لنجاحي الداخلي امام ذاتي واعيش حرا دائما وابدا مهما كانت الظروف واعيش سعيدا فقيرا اوغنيا يكفيني نجاحي الداخلي لذاتي وليس للاخرين كما علمني في كتابه الراحل السادات رحمه الله عليه(البحث عن الذات) ليست الحريه في العداله الاجتماعيه فقط ولا في لقمه العيش فقط ولكن قبل كل هذا حرر نفسك من قيودك النفسيه كي تستطيع ان تعيش حريه المجتمع بعيدا عن الطبقيه بعيدا عن الجهل الاخلاقي بعيدا عن كل هذا .

8 تعليقات
  1. كريم محمد يقول

    كلام جميل

  2. جميل بالتوفيق يارب

  3. hala يقول

    مقال راقى جدا ومفيد ^^
    ويستحق القراأة ….أرجو الاستمرار

  4. احمد خليفه يقول

    اشكركم جميعا علي الحافز اللي حضراتكم بتدهوني وتشجيعكم فانتم اساتذتي الافاضل

  5. احمد خليفه يقول

    ارجو سماع النقدالبناء كي استفيد من حضراتكم اريد ان اتعلم اكثر واكثر فلا تخجلوا انا لا اكره احد ولا اغضب من احد فالحياه تجارب

  6. رواء أحمد عبد العال يقول

    جميل استاذ احمد ، للأمام ان شاء الله ، كنت حابة اضيف حاجة قالها سارتر الحرية تحتم المسؤلية ، يعنى بما انا حر يبقى مسئول عن الحرية دى .

  7. احمد خليفه يقول

    شكرا ع الاضافه الجميله يااستاذه رواء والحريه ليست لها حدود مهما كتبنا طالما في حدود كل شخص دون ان يتضرر الاخرون

  8. dina يقول

    المقال جميل جدا بالتوفيق

اترك ردك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني .