تلسكوب SOFIA يرصد رياح قوية في مجرة Messier 82

0

اكتشف علماء الفلك الذين يستخدمون المرصد الستراتوسفيري لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء (SOFIA) أن الرياح المجرية المتدفقة من مركز مجرة Messier 82 تنقل كتلة كبيرة جدا من الغاز والغبار – حوالي 50-60 مليون كتلة الشمس.

مجرة Messier 82 تقع على بعد حوالي 12 مليون سنة ضوئية. تظهر عاليا في سماء الربيع في اتجاه كوكبة Ursa Major.

اكتشفت لأول مرة من قبل عالم الفلك الألماني Johann Elert Bode في عام 1774 ، وتسمى أيضا مجرة ​​السيجار بسبب الشكل الإهليلجي المطول الناتج عن ميل قرصها النجمى نسبة إلى خط نظرنا.

تشتهر Messier 82 بسرعتها غير العادية في صنع نجوم جديدة ، حيث تولد النجوم فيها 10 مرات أسرع من مجرة ​​درب التبانة.

يقول الدكتور انريكي لوبيز رودريغز ، وهو عالم جامعي في جامعة أبحاث الفضاء وعامل في فريق SOFIA أن “المسافة بين المجرات ليست فراغ. بل تحتوي على الغاز والغبار – وهي مواد البذور للنجوم والمجرات.

“الآن ، لدينا فهم أفضل عن كيفية تسريب هذه المواد من داخل المجرات إلى خارجها مع مرور الوقت.”

وإلى جانب كونها مثالاً نموذجياً لمجرة نشيطة بصناعة النجوم ، فإن Messier 82 تمتلك أيضًا رياحًا قوية تبعث بالغاز والغبار إلى الفضاء بين المجرات.

لطالما نظر علماء الفلك إلى أن هذه الرياح سوف تسحب المجال المغناطيسي للمجرة في نفس الاتجاه ، ولكن على الرغم من الدراسات العديدة ، لم يكن هناك أي دليل على هذا المفهوم.

أثبت د. لوبيز-رودريغيز وزملاؤه بشكل قاطع أن رياح Messier 82 لا تنقل كمية كبيرة من الغاز والغبار إلى الوسط بين المجرات فحسب ، بل إنها أيضاً تجر المجال المغناطيسي حتى يكون عموديًا نسبةً للقرص المجري.

في الواقع ، تسحب الرياح الحقل المغناطيسي أكثر من 2000 سنة ضوئية عبر عرض الريح نفسه.

“كان أحد الأهداف الرئيسية لهذا البحث هو تقييم مدى كفاءة الرياح المجرية التي يمكن أن تجري على طول المجال المغناطيسي” ، قال الدكتور لوبيز-رودريغيز.

“لم نكن نتوقع إكتشاف أن المجال المغناطيسي يتماشى مع الرياح بمثل هذه المساحة الكبيرة.”

قال البروفيسور تيري جونز ، أستاذ جامعة مينيسوتا ، المؤلف الرئيسي للدراسة : “دراسة المجالات المغناطيسية بين المجرات – وتعلم كيفية تتطورها – هو المفتاح لفهم كيف تطورت المجرات على مدى تاريخ الكون”.

نشرت نتائج هذه الأبحاث في مجلة الفيزياء الفلكية Astrophysical Journal Letters.

المصدر : sci-news

*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ SpaceNews.me الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


Post Views:
3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.