محطات تاريخية لـ«جهينة» بسوهاج.. تصدى أهلها للحملة الفرنسية 

0

تعلن وزارة الآثار بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن كشف أثري جديد في محافظة سوهاج التي تعرف باحتوائها على قدر كبير من الآثار، الأيام القليلة المقبلة، وكشف آخر في الجيزة والأقصر. 

تعتبر محافظة سوهاج هي إحدى المحافظات الأربع المكونة لإقليم جنوب صعيد مصر بجانب كل من محافظات أسوان والبحر الأحمر وقنا، ومحافظة الأقصر، وتقع عاصمة المحافظة “سوهاج” في منتصف المسافة تقريبا بين القاهرة وأسوان، تتكون المحافظة من 12 مركزًا، تضم 12 مدينة، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة، بالإضافة إلى 1445 عزب ونجوع ولا يوجد بها كفور لان الكفور هي التي توجد بمحافظات الوجه البحري أما الوجه القبلي فتسمى نجوع.

مدينة سوهاج هي العاصمة الإدارية والثقافية والاقتصادية للمحافظة كما توجد بها جامعة سوهاج، ومدينة جرجا مركزها التجاري وثاني تجمع سكاني، وعرفت مدينة جهينة محطة تاريخية في التاريخ المصري حيث تصدي أهلها للحملة الفرنسية، ولمساندة عمدتها عبد الله بهادر لأحمد عرابي وثورته ومقاومته للإنجليز.

«أصل التسمية»
تنتسب جهينة إلى” جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة” وهي قبيلة عربية كبيرة وتوجد لها فروع في العديد من الدول العربية.

«تاريخ جهينة في مصر»..
نزلت جهينة مصر أيام الفتوحات الإسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43 هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. ما زال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة. في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44 هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه على مصر.

ساند عبد الله بهادر عمدة جهينة كلها قبل أن تقسم لشرقية وغربية الثورة العرابية وأمدها بالمال والعتاد والرجال مما أفقده منصبه بعد هزيمة العرابيين في التل الكبير واحتلال الإنجليز للبلاد أنظر كتاب الثورة العرابية والاحتلال الانجليزى لـ عبد الرحمن الرافعي ص429والوقائع المصرية عدد أول يناير سنة1883م.

قاوم أهالي جهينة الحملة الفرنسية بكل بسالة ونضال -حيث تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل تخليدا لهذه الملحمة الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.