وزراء السياحة والاستثمار والتجارة والصناعة يلتقون رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار

0

عقدت اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لقاءا مع السيد سومانتا شاكرابارتى Sumantra Chakrabarti رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

جاء ذلك اللقاء على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي يعقد فى المملكة الأردنية الهاشمية حاليًا خلال الفترة من ٦ إلى ٧ ابريل الجاري.

تناول اللقاء المشروعات التي يقوم البنك بتنفيذها في السوق المصري والمشروعات التي يعتزم البنك تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبها تحدثت وزيرة السياحة عن أوجه التعاون الممكنة بين الوزارة والبنك خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على أن مصر تمتلك حاليا فرصا كبيرة للاستثمار في مجال السياحة.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط أن الوزارة تدعم فكرة إنشاء صندوق تطوير الفنادق لجذب استثمارات من شأنها أن تساهم في إعادة الهيكلة المالية للفنادق والمنشآت السياحية المتعثرة ماليا( على غرار صناديق الملكية الخاصة)، ومن ثم مساعدتها للتطوير ورفع كفاءتها للنهوض بالخدمات المقدمة للسائحين.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تقوم حاليا بالعمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية مع خبراء من منظمة السياحة العالمية، موضحة أن هذا الصندوق من شأنه أن يساهم في توفيق الفنادق لأوضاعها لبدء تطبيق المعايير الجديدة.

ودعت الدكتورة رانيا المشاط البنك للمشاركة في الاستثمار في هذا الصندوق ، ومن ناحيته أعرب السيد سومانتا شاكرابارتى Sumantra Chakrabarti عن استعداد البنك لدراسة إمكانية المشاركة في دعم هذا الصندوق ، مشيرا إلى رغبة البنك في الاستثمار في تطوير الفنادق المصرية.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية عقد اجتماع بين البنك والاتحاد المصري للغرف السياحية وخاصة غرفة المنشآت الفندقية لبحث التعاون في هذا الشأن.

وتطرق الاجتماع للحديث عن ملف التدريب وبحث سبل التعاون بين الجانبين في هذا الملف، وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن تدريب العاملين بالقطاع يعتبر أحد المحاور الرئيسية لبرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع.

وأضافت أن الوزارة وضعت خطة تنفيذية لإستراتيجية تنمية الموارد البشرية لقطاع السياحة بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية للاستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءة العاملين بالقطاع، مشيرة إلى أنه هناك نسبة مخصصة للمرأة في البرامج التدريبية بالقطاع.

وقال السيد سومانتا شاكرابارتى أن البنك لديه مركزا للتدريب في مجال الضيافة والفندقة في الأردن، مشيرا إلى استعداده للتعاون مع الوزارة في هذا المجال من خلال الخطة التي وضعتها الوزارة .

كما أوضح أن البنك يقدم الدعم للشركات الناشئة ، وحول هذا الموضوع أكدت الوزيرة على اهتمام الوزارة بمساندة المشروعات الناشئة التي تعمل في مجال السياحة، مشيرة إلى أن الوزارة أقامت منذ أيام المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.