العناني يعلن عن الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني بالأقصر

0

توجه صباح اليوم السبت 13 أبريل، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وعدد 52 سفيرا و مستشارا ثقافيا من دول عربية و أجنبية وأفريقية  لدى مصر إلى منطقة آثار سقارة لزيارة مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي «خوي» كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة، والتي تم اكتشافها الأسبوع الماضي.

وقد حضرت مراسم زيارة المقبرة المكتشفة، الفنانة الجميلة يسرا و التي حرصت علي حضور الكشف الأثري و دخول المقبرة . و أعربت الفنانة يسرا عن  سعادتها بالحضور و دخول المقبرة و قالت أنها مغامرة و تجربة مثيرة و شيقة، كما انبهرت بجمال نقوش المقبرة وألوانها الزاهية.

ومن جانبه شكرت وزارة الآثار ووزير الآثار والعاملين بها على هذه الاكتشافات الرائعة والمجهود العظيم الذي تبذله الوزارة.
كما دعا د. العناني جميع الحضور علي الاحتفال بيوم التراث العالمي يوم ١٨ ابريل و الذي سوف يقام في مدينة الأقصر للإعلان عن كشفين أثريين جدد و ترميم آخر تمثال للملك رمسيس الثاني من أمام الصرح الأول لمعبد الأقصر، كما سيتم  فتح المناطق الأثرية والمتاحف في مصر مجانا للمصريين و الأفارقة و العرب و الأجانب المقيمين في مصر بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم.

 وأشار د. العناني إلى أن هذه هي الزيارة الخامسة لنا في الأقصر خلال التسع شهور الماضية وذلك للإعلان عن  كشف ورشة التحنيط و جبانة القطط و مقبرة واحتي و افتتاح مقبرة  ميحو.

يذكر أن مقبرة «خوي» قد تم اكتشافها خلال موسم الحفائر الحالي أثناء قيام البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد بأعمال الحفائر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك «جدكارع» من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة، والمقبرة فريدة من نوعها كان يشغل منصب النبيل لدي الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.