لقاء مع الكاتبة لمياء السعيد

1 861

لمياء السعيد ، من الأقلام النسائية الحديثة التى ظهرت على الساحة الأدبية ، ياريت حضرتك تعرفى جمهور مجتمع حروف عنك أكتر وعن أعمالك .

انا اسمي لمياء السعيد كاتبة الاول بدأت بمجموعات قصصية وعملت مجموعه من الكتب الجماعية وبعدين كتبت روايه وحتي الان لي روايتين القارورة والتربي ولي مجموعتان قصصيتان همسات بين العقل والخيال وعذاب الاشتياق قبلهم دة غير حوالي عشر كتب جماعية .

نبدأ من حيث انتهيتى من أعمال ، (التربى ) وهى أحداث حقيقية تم روايتها من قبل أشخاص يعملون فى تلك المهنة . من ايت أتت لك تلك الفكرة ؟  وألا تعد مغامرة ان تسرد تلك الأحداث كاتبة وليس كاتب ؟
هتكلم الاول عن الفكرة صراحة الفكره جاتلي لما روحت ازور خالي الله يرحمه لانه توفي فجأة رحمه الله وكانت صدمة ليه لتعلقي بيه وقد دفن مع جدي رحمه الله ولشدة صدمتي كنت اذهب كثيرا واطيل الجلوس محادثه جدي لاني لم اكن اصدق وفاة خالي وكان التربي يحكي لي الكثير من الحكايات عن الموتي وكيف انه لا يعرف كبير او صغير وذلك لمواساتي وعن ان هناك تحدث بالمقابر يشيب لها الولد وانه تعود علي ذلك ولما رجعت لعملي حكيت لزملائي بعض هذه الحكايات فنصحني مديري استاذ حسام حسن اني اكتب كل ذلك بكتاب فانا ككاتبة اجيد الحكي وسيكون هذا مفيدا وبالفعل اكثرت من البحث والزيارات حتي خرجت بالروايه .
بالنسبة لموضوع كاتب وكاتبة انا ضد ذلك جدا انا اعترف بشخص المبدع مش جنسة ايه وانا كاتبة رعب وخيال علمي وده كان اصلا غريب علي البنات ولكني بلاقي نفسي فيه ومينفعش اتصنف افضل من كتب عن المراة رجل فلا يوجد ادب رجالي وادب نسائي اعترض .

هل هناك تفاصيل قد سمعتيها من قبل الرواه لم تسرديها فى الرواية ؟ ولماذا ؟
بالفعل كان في حاجات مينفعش اقولها مراعاة لشعور من فقدوا احبتهم
بصي في حاجات مينفعش تتقال وانا لما كنت بكتب كنت بحكي بعض فصول روايتي لمقربين مني بعضهم فقدوا احبتهم حديثا فكنت ديما بركز في تفاصيل وشهم واقرا اين اتوقف .

حضرتك ليكى روايتين ومجموعتين قصصيتين ، ايهم اسهل كتابة الرواية ام المجموعة القصصية ؟
الرواية .

لماذا ؟
لانك بتقدري تفردي تفاصيل كتير انما القصه جرعة مكثفه باقل كلمات
انما الروايه تقدري تحكي وتفصلي انما القصة يجب البحث عن الكلمه المناسبة .

ما رائيك فى الأعمال الجماعية (الكتب الجماعية ) وهل هى ما الا بداية لوضع الكاتب فى أروقة الساحة الأدبية ؟
اجدها رائعه ان نفذت بطريقه صحيحه وتم اختيار الاعمال بدقه ولا اعنبرها مجرد بداية فقط ولكن في اي وقت من الممكن ان اشارك بكتاب جماعي حتي الان لاني اعتبرها مبارزه ادبيه ومكان للتنافس لاظهار قوة قلمي بين العديد من الاقلام .

ايهما أفضل الكاتب الذى يكتب فى مجال واحد ، ام اكثر من مجال ؟ وهل يعد الكاتب الذى يقتصر على مجال واحد أقل موهبة وابداع ؟
اعتبر ان صاحب الموهبة يكتب في كل الوان الادب ولكن هناك لون يتميز فيه الكاتب فيجب ان يثقل هذه الموهبة ويعمل عليها ليتميز فيه .

هل الابداع له سن معين لاكتشافه ؟ وماذا يحدث ان لم يتم اكتشافها ؟ ومتى شعرت لمياء السعيد بموهبتها ؟
لا يوجد سن معين للأبداع مهما كبر الانسان او صغر لا يهم .
ان لم يتم اكتاشفها صعبه اعتقد ان الموهبه والابداع مارد صعب السيطره عليه من الممكن تجاهله ولكنه يظهر بين وقت واخر.
انا صراحه مش فاكره اعتقد اني بدأت اكتب من يوم ما اتعلمت الكتابة اصلا تقريبا في اعدادي كنت بكتب في الاذاعه المدرسيه بشكل منظم وفي جريدة صغيره تقريبا انا اتولدت بكتب ههههههه .

ياريت حضرتك تحدثينا أكثر عن رواية القارورة .
القارورة رواية قريبه جدا لقلبي قعدت فترة كبيره اوي اكتب فيها واعمل بحث وكده فكنت بكتبها باستمتاع صراحة هي خيال علمي مستمد من التاريخ الفرعوني وانا اصلا بعشق التاريخ الفرعونيبحس اننا لم نستفد من تاريخنا الفرعوني وهو ملئ بالاف القصص التي تثري خيال الكتاب .

على الساحة الأدبية ظهر العديد من الأقلام النسائية ، هل هى موهبة أكثر ، أم مجرد تعبيرات عن مكبوتات انثوية واحباطات تشعر بها المرأة وتريد اخراجها وان يسمعها الجميع ؟
مش كل الاقلام كده ولا كلها كده هناك اقلام رائعه ومتمكنه جدا من موهبتها وهناك من تكتب لاخراج المشاعر كما تقولين ولكن الزمن هو من يحكم فمن يبقي هو صاحبة الموهبه الحق .

دار النشر ، هل من الممكن أن تظلم الكاتب ؟ وهل منذ بدايتك تتعاملين مع دار نشر واحدة ؟
طبعا من الممكن ان تدمرة وتكرهه في الكتابة والابداع اصلا صراحه انا اتعاملت مع اكثر من الدار وشفت العذاب الوان بجد ولولا اصراري علي التكملة كنت يأست من زمان لكن الان الحمد لله ارتحت لدار واحده وانتجت معاها اخر 3 كتب ليه الحمدلله .

مبارك لك عضوية اتحاد الكتاب ، كثيرا منا لا يعرف ماهو اتحاد الكتاب ، وماهى الشروط التى تتوافر فى العضو؟
وهل هناك اعضاء لا يستحقون تلك العضوية ؟
الله يبارك فيكي يارب الاول اتحاد الكتاب كان حلم من احلامي من يوم ما بدأت اكتب الاتحاد ببساطة هو تجمع الادباء بشكل رسمي ومقنن وله انشطه رائعه لا اعتقد ان هناك اعضاء لا يستحقون تلك العضويه لانهم اصحاب شروط قاسيه لا يمر منها اي كاتب فيجب اولا ان يكون لك انتاجيين وان تقدمهم للجنة قراءه من صفوة ادباء مصر لقراءتها وتقيمها وبعد ذلك اعطاء تقرير بالرفض او القبول .

لمياء السعيد تم تكريمها اكثر من مرة ، ماهو أكثر تكريم تعتزين به ؟
الحمدلله صراحة كلهم لهم مكانة بقلبي ولكن التكريم الاخير من مؤسسة جين الليبية له عندي مكانة خاصة اشعرني ان هناك امل في ليبيا الحزينة وماداموا يهتمون بالثقافة والادب اذن هناك امل قادم .

الانسان مجموع خبرات وتجارب وصعوبات ، ماهى الصعوبات التى واجهتك ؟ وماهى اصعبها ؟
صحيح الصعوبات في النشر كانت ايجاد دار جيدة لنشر اعمالي بشكل لائق اصعبها بقي اقناع امي اني كاتبة هههههه .

‘الكتب ترميم الروح’ هل شعرت لمياء السعيد مسبقا بأنها غير مرممه ؟ وماهى تلك الكتب التى رممتها ؟
الكتب غذاء الروح والعقل وحتي الجسد انا شخصيا لما بكون تعبانة اقرأ بنسي التعب اكتر اعمال رممت نفسي النبطي واين عمري وكتاب اسمه التية وكان من ادب الرحلات.

هل بتخططى لأعمالك مسبقا ؟ ام انها تأتى دون تخطيط كما اطلق عليها الراحل عبدالوهاب مطاوع (الالهام ) ؟
لا صراحه عمري ما خططت انا بمسك قلمي وزي ما قولتلك الموهبه مارد صعب السيطره عليه .

هل كل ما يكتبه الكاتب بالضرورة يعبر عنه ؟ وبنسبة كام بالمائة ؟
لا يوجد عمل لا يأخذ من روح الكاتب وبعضا منه ساعات كتير بكتب في موقف بروايتي وارد عليه برد فعل حقيقي للمياء شخصيا.

ماهى أقصى طموحات واحلام لمياء السعيد ؟ وهل بدأتى طريق تحقيقها وبنسبة كام بالمائة ؟
لا الحمدلله طموحي لا حدود له وكام في المائه صعب احددها لان كل يوم في طموحات جديدة لو بطلنا نحلم نموت

ماهى الأعمال القادمة للمياء السعيد ؟ هل من الممكن ان نعرف ولو قليل من التفاصيل ؟
اكيد ان شاء الله كتابي الجاي اسمة ديالا وهو ايضا رعب ولكنه رعب رومانسي نوعا ما هتتعجبي من التوصيف ولكن عندما تقرأين الرواية ستعرفين ان هناك حب يكون احيانا ضاغطا ومتملكا لدرجة مرعبه

بنشكر حضرتك جدا على الحوار الممتع ، واللى أمتعتيتا بيه ، والحوار القادم  ان شاء الله تكونى حققتى نجاحات أكتر وأكتر .
اللهم امين شكرا لكي يا استاذه .

تعليق واحد
  1. اسماء يقول

    من الأقلام النسائية المحترمة

اترك ردك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني .