الصين تعتزم بناء محطة مأهولة في مدار القمر خلال العقد المقبل

0

تنوي بكين إرسال بعثة مأهولة إلى القمر وبناء محطة أبحاث هناك خلال العقد المقبل ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية يوم الأربعاء نقلاً عن مسؤول فضائي كبير.

تهدف الصين إلى تحقيق مكانتها كقوة عظمى في الفضاء واتخذت خطوة كبيرة نحو هذا الهدف عندما أصبحت أول دولة تهبط على الجانب البعيد من القمر في يناير.

ونقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) عن رئيس إدارة الهيئة الفضائية الوطنية الصينية تشانغ كيجيان قوله إن الهيئة تخطط الآن لبناء محطة أبحاث علمية على القطب الجنوبي للقمر خلال السنوات العشر القادمة.

وأضاف أن بكين تخطط لإطلاق مسبار إلى كوكب المريخ بحلول عام 2020 ، وأكد أن المسبار القمري الرابع ، Chang’e-5 ، سيتم إطلاقه بحلول نهاية العام.

أصلاً، كان من المقرر جمع عينات من القمر في النصف الثاني من عام 2017 ، تم تأخير Chang’e-5 بعد فشل حامله، الصاروخ Long March 5 Y2 القوي في عملية  إطلاق في يوليو 2017.

كما أعلنت الصين يوم الأربعاء أن صاروخ Long March-5B سيقوم برحلته الأولى في النصف الأول من عام 2020 ، حاملاً الأجزاء الأساسية لمحطة فضائية جديدة.

فإن المحطة Tiangong – أو “Heavenly Palace” – ستدخل المدار في عام 2022.

من المقرر أن تحل محل محطة الفضاء الدولية – وهي تعاون بين الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان – والذي من المقرر أن تتقاعد في عام 2024.

وقالت بكين الأسبوع الماضي أيضا إنها ستطلق مهمة لاستكشاف كويكب ودعت المتعاونين لوضع تجاربهم على المسبار.

تحمل مركبة الهبوط الحالية Chang’e-4 القمرية معدات من ألمانيا وهولندا والسويد.

تنفق الصين الآن على برامجها الفضائية والعسكرية أكثر مما تنفقه روسيا واليابان ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة. قدرت ميزانية عام 2017 بـ 8.4 مليار دولار من قبل منظمة التعاون الاقتصادي.

المصدر : phys

*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ SpaceNews.me الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


Post Views:
16

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.