ملتزم ولكن..!؟

6 1٬095

ملتزم ولكن..

لو اراد الله سبحانه أن يهدي جميع خلقه للايمان لفعل ولكن جعل منهم الكافر ومنهم المؤمن وجعل من المؤمنين من هو قائم بحدود الدين الذي يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ومن هو مؤمن ولكن قد لوث ايمانه ببعض المعاصي سرا وعلنا فيأتي ذلك الملتزم الذي هداه الله لطريق الاستقامة وينظر باستحقار لذلك العاصي وكأنه قد ضمن دخول الجنة..!

ومن الملتزمين من هو عار على الدين فهو ملتزم ولكنه لاينكر منكرا ولا يأمر بمعروفا الا ماندر ملتزم ولكنه لايعلم عن اخوانه المسلمين شيئا ولا يكاد يعلم عنهم أي حديث ولو سألته عن اخبار سوريا دعا لهم دعوة سريعة لايعي فيها ماقال وحتى لو سالته عن بورما قال لك وماهي بورما!! ملتزم وتراه قد اعتاد على أن يؤم الناس بالجماعة الثانية مالم يكن في الصفوف الأخيرة فإن لم يعظم الصلاة سيعظم ماذا اذن؟؟ ملتزم ولكنه يخشى اظهار دينه امام غيره ولاتكاد ترى فيه شيء من مظاهر الدين الا ذاك الشماغ الفاخر ذو المرزام المرتفع وتلك اللحية السوداء الكثيفة وقد غاب عنه حسن الخلق الذي هو اساس الالتزام ولبنته الاساسيه فلا التزام حق بلا ادب وحسن خلق..

ومن الملتزمين من اذا اردته ستجده اما في المطعم الفلاني او السوق الفلاني وعندما يدعى لحضور محاضرة في مسجد او حتى درس تراه يزمجر بوجهه ويتكاسل عنها ويحاول الابتعاد عن تلك المجالس فهو ملتزم للترفيه وهلم جرا فقط!!

ومن الملتزمين من هو جل همه محاربة الدين نعم اخي القارئ ملتزم ويحارب الدين اما لمصالح شخصية واما ليأخذ بثأره على حساب الدين يعشق الفساد ويسأم كثيرا عندما يرى الصلاح ومواطن الاصلاح فهنيئا له ذلك الفضل!!

فما هذه آداب نبينا صلى الله عليه وسلم ولا  صحابته ولا حتى من تبعه فليكن رسول الله قدوتك ايها الملتزم ولتبتعد عن مواطن الشهوات والشبهات فانت تظهر صورة للدين بالتزامك فإن كنت انت تترخص بما اختلف فيه العلماء فماذا ابقيت لغير الملتزمين..!؟

لا أقصد بكلماتي الاساءة للملتزمين ولا الاستنقاص في حقهم فهناك من الملتزمين من ينافس الملائكة في عبادته وتعظيمه لله وخشيته ولكن انما هي عبرات وكلمات لاصلاح حالنا وحال ديننا الذي هو عصمه امرنا فإن لم نحمل هم ديننا سيحمل هو همنا فوالله لو اراد الله سبحانه استبدالنا بأقوام غيرنا يحملون الدين ويحمونه لاستبدلنا ولم يعبأ بنا فهو الذي يمن علينا بأن هدانا للايمان ومن ثم الالتزام وليس نحن من نمن عليه بديننا..!

اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصبة امرنا ولا تجعلنا ممن يسيء له واجعلنا ممن يقوم بحدود الدين علما وعملا.. 

 

قد اكون مخطئ في بعض النقاط ولكن انما هي وجهه نظر مني والله اعلم..

6 تعليقات
  1. Mohamed Saad يقول

    مقاله فى غايه الروعه ولكن لى تحفظ على هذه العبارة

    هناك من الملتزمين من ينافس الملائكة في عبادته وتعظيمه لله وخشيته

    اتمنى انك تبحث فيها جيدا

  2. صالح@ باكوبن يقول

    مقاله رائعه وانت اروع

  3. عبدالله سعيد باسعد يقول

    اخي محمد اعتقد لم يذكر عبادة الملائكة وانهم معصومين عن الخطأ الا لتحفيز الانسان على عبادته ولينافس سائر المخلوقات للعبادة.. والله اعلم

    الاروع مرورك اخي صالح

  4. ابوالوليد محبك يقول

    رفع الله قدرك شيخنا ابومحمط ..
    والله استفدنا ..
    وقد اصبت ومن كتم داءه قتله ..
    احبك

    1. عبدالله سعيد باسعد يقول

      بارك الله فيك وهذا مما تعلمنا منكم..وفقنا الله واياكم

  5. زين عبد السلام يقول

    مقاله رائعه وانت اروع

اترك ردك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني .