عالم تعشقه الأقلام

7 حقائق مدهشة عن اسطورة الفن بابلو بيكاسو

0 104

نتناول معنا في هذا المقال بعض الحقائق المدهشة عن الاسطورة بابلو بيكاسو

1– اسمه الحقيقي هو “بابلو رويز”
اعتمد الفنان الإسباني لقب “بيكاسو” الذي يعود لعائلة والدته الإيطالية، وذلك لأنه وجده رنانا أكثر من لقب عائلة والده الإسباني.
أما بالنسبة لاسمه الكامل ولقبه الحقيقي فهو “بابلو دييغو خوسيه فرنسيسكو دي باولا خوان نيبوموسينو ماريا دي لوس ريميديوس سيبريانو دي لا سانتيسيما ترينيداد رويز”.
ولكنه لم يستسغ اسم “بابلو رويز” وفضل عليه “بابلو بيكاسو”.

2- استكمل أول رسم له في سن التاسعة
بدأ بيكاسو الرسم عندما كان في السابعة من عمره، ولكنه أنهى لوحته الأولى في سن التاسعة، حيث كان طالبا في مدرسة برشلونة للفنون الجميلة التي كان يدرس فيها والده، وببلوغه الـ 13 عاما أكمل ما أسماه أول لوحة رئيسية له.

3- هناك شائعات بأن بيكاسو كان أعسر
عرف عن بيكاسو أنه كان أيمن، يستخدم يده اليمنى في الرسم، إلا أن هناك شائعات تتردد كل فتره عن كونه أعسر اليد، أي يستخدم يده اليسرى في الرسم، وهم فئة عرفت عنها العبقرية كأسطورتي الفيزياء “ألبرت أينشتاين” و “إسحق نيوتن”.

4- هناك شائعات بأنه سرق لوحة “الموناليزا”
أثارت سرقة فينتشنزو بيروجي للوحة الموناليزا في 21 أغسطس/آب 1911، من متحف اللوفر في باريس ضجة كبيرة في الأوساط الفنية والصحفية العالمية.
وخلال هذه الضجة الصحفية اتهمت صحيفة فرنسية بيكاسو بسرقة لوحة دافنشي الشهيرة، ولكن بعد القبض على بيروجي البالغ من العمر حينها 29 عاما وإحالته إلى المحكمة، لم يتبق أي دليل اتهام ضد بيكاسو.

5- قميصه المخطط الشهير لم يكن عاديا
اعتاد بيكاسو ارتداء قميص مخطط من ماركة “إيكونيك” والمستوحى من قميص بريتون المخطط الذي اعتمدته البحرية الفرنسية زيا رسميا لها عام 1858.
ويمثل الـ 21 خطا أفقيا مجمل انتصارات نابليون والتي تمتد حتى أكمام قميص البحرية، هذ القميص الذي أعاد تصنيعه خط أزياء “كوكو شانيل” عام 1917 ليصبح من أكثر الملابس الرجالية رواجا حينها.

6- “ماري تيريز والتر” أهم ملهماته
استوحى بيكاسو لوحتين خارقتين له من لاعبة السباحة الحسناء “ماري تيريز والتر” التي كانت أهم وأول ملهماته.
وألهمت والتر بيكاسو برسم لوحتي “القراءة” و”الحلم” اللتين احتفظ بإحداهما حتى وفاته، فقد رسمهما بطريقة خارقة تتجمع فيها ألوان متضادة تضفي شيئا من الحزن والألم.
وبيعت لوحة “الحلم” الشهيرة بمبلغ 139 مليون دولار لأحد أثرياء لاس فيغاس، بينما بيعت لوحة “القراءة” عام 1932 بما يعادل نحو 41 مليون دولار بمزاد في العاصمة البريطانية لندن.

7- بيكاسو لم يكن مجرد رسام
يقول بيكاسو: “قالت لي أمي… إذا عملت جنديا فستصبح جنرالا، وإذا كنت راهبا فستصبح البابا، ولكني أصبحت بيكاسو”، اشتهر أحد أساطير الرسم في العصر الحديث بهوايات عديدة من بينها الشعر والمسرح.
فقد اشتغل بيكاسو بالشعر والمسرح بعد انفصاله عن زوجته الأولى عام 1935، حيث كتب مسرحيتين شعريتين سرياليتين عن أعمال لألبير كامو وجان بول سارتر

اترك ردك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني .