عالم تعشقه الأقلام

10 مهارات خارقة للأطفال لا توجد لدى البالغين

0 9٬620

يعتقد العديد منا، أن الشيء الخارق الوحيد الذي يمتلكه الأطفال هو قدرتهم على إنتاج كم لا نهائي من الفضلات , ولكن الحقيقة ان الأطفال على عكس ذلك تماماً , فعقل الرضع أكثر تعقيدًا مما نعتقد , دعونا نبرهن لكم ذلك .. إليكم 10 قوى خارقة يمتلكها الأطفال حديثوا الولادة فقط دون البالغين :

1- سباحون خارقون
كل الأطفال الرضع يعشقون المياه ويشعرون بالسعادة وهم تحتها , وذلك ما يُسمى بـ”رد فعل الغوص , وهي مهارة تختفي حينما يبلغ الأطفال حوالي ستة أشهر. فحينما يوضع الطفل الرضيع تحت الماء، يحبس نفسه بصورة طبيعية، وتبدأ أطرافه بأداء حركات السباحة , و تفسير هذه السباحة الغريزية هو أن الاطفال يقومون لا إرادياً بالغوص.

2- لا يبكون
قد نعتقد إن هذا هو الشيء الوحيد الذي يجيدون فعله , لكن ذلك غير صحيح. في الحقيقة، يصرخ هؤلاء الصغار وينوحون دون بكاء؛ لعدم قدرتهم على إنتاج الدموع؛ لأن قنواتهم الدمعية ماتزال مغلقة

3- العطس بصورة مستمرة عند الضرورة
المجاري التنفسية في الأنف عند حديثي الولادة أضيق بكثير منها عند البالغين، لذا تحتاج لتنظيف أكثر وبما أنهم لا يستطيعون التمخط إرادياً، يجب عليهم استخدام الأفعال غير الإرادية , لذا يمكن لحديثي الولادة العطس دون توقف حتى التخلص من المواد المسببة للتحسس لديهم.

4- يميزون بين الخير والشر
وفقاً للدراسات ، فإن الأطفال لديهم إحساس بالعدالة بشكلٍ فطري، ففي التجربة التي تم أجرائها ، عُرض على الأطفال مسرح دمى، حيث يكون فى المشهد دمية لطيفة، والأخرى سيئة، وعلى الرغم من تشابه الدمى تماماً باختلاف لون الملابس، إلا أن الأطفال لم ينظروا أو يحاولوا التقرب سوى للدمية اللطيفة، مما يُعتبر دليلاً على أن الطفل يستطيع التمييز بين الخير والشر .

5- يمتلكون لهجةً طبيعية
اكتشف العلماء أن حديثي الولادة يبكون بلهجتهم الخاصة. فهُم يكتسبونها أثناء وجودهم في الرحم وهم يسمعون أصوات أمهاتهم , فقبل أن يستطيع الطفل التحدث حتى، يستطيع معرفة معاني بعض الكلمات! , وقد اثبتت الدراسات أن حتى الأطفال الذين يبلغون من العمر يوماً واحداً فقط، يستطيعون التمييز بين لغتهم واللغات التي تختلف عنهم.

6- يبتلعون ويتنفسون في وقت واحد
في الحقيقة، يوجد البلعوم في مستوى أعلى عند الرُضع عن البالغين؛ لذلك فإن المجرى التنفسي لا يُغلق بلسان المزمار عند ابتلاعهم. وهذا ما يعني أنه عند البلع، يستطيع حديثو الولادة التنفس بسهولة أيضًا .

7- مرنون جدًا
يتكون الهيكل العظمي للطفل حديث الولادة من حوالي 300 عظمة فقط , وبمرور الوقت تنمو وتلتحم الكثير من هذه العظام بشكل كامل , لكن قبل أن تتصل هذه العظام، يكون جسم الطفل حديث الولادة مرنًا جدًا , ويحتاج الطفل هذه الصفة الطبيعية للمرور من خلال قناة الولادة .

8- قوة خارقة
تُعتبر القبضة التي يقوم بها الطفل حول اصبع الوالدين ، حركة لا إرادية يقوم بها الطفل المولود حديثاً، فالأطفال يقومون غريزياً بلف أصابعهم الصغيرة حول أي شيء تلمسه راحة يدهم، هذه القبضة قويةٌ بما فيه الكفاية لتتحمل وزن الطفل كاملاً! , وهي قدرةٌ يمتلكها عدد قليل من البالغين الرياضيين.

9- تغير الشعر
بمرور الوقت، يمكن لشعر الطفل أن يتغير تمامًا. يسقط الزغب الذي يُولد به الطفل تاركاً المجال للشعر الجديد. ولهذا السبب يمكن أن يتغير الأشقر الى شعر بني، واستبدال الشعر المجعد بالمنسدل. كما يمكن أن يحدث نفس الشيء مع لون عيونهم.

10- لا يقاومون
من منا لا يحب أن يداعب طفلاً أو يلعب معه ؟ , جميعنا نحب الأطفال بالتأكيد , ولكن هل تعرفون ما سر هذه الرغبة الغريزية ؟ هذه الرغبة، حسب العلماء ، سببها رائحة رأس الرضيع! ما يُعزز رغبة الانسان بالقيام بهذه الأمور، تماماً كما يُعزز الطعام رغبتنا في الأكل . ولعل هذا السبب يفسر لنا لما يكون الأطفال دائما رائعين ولطفين للغاية بالنسبة لنا.

اترك ردك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني .