قطعة حجارة بـ 2.5 مليون دولار هل تعرف ما هى ؟

قطعة حجارة بـ 2.5 مليون دولار هل تعرف ما هى ؟
قطعة حجارة بـ 2.5 مليون دولار هل تعرف ما هى ؟
في واحدة من أغرب وأندر صفقات البيع حطت على الأسواق العالمية معروضة للبيع قطعة نادرة جداً تم انتزاعها من على سطح القمر، وهي ليست سوى صخرة حجرية لكن هذه الصخرة النادرة أغلى من الذهب، حيث إن الثمن المقدر لها هو مليونين ونصف المليون دولار أميركي، بحسب ما أورد تقرير نشرته صحيفة بريطانية.
وبحسب المعلومات المنشورة فإن القطعة المعروضة للبيع هي "نيزك قمري" وهو في حقيقة الأمر صخرة مأخوذة من القمر ويبلغ وزنها 13.5 كيلو غراماً، أما ثمنها المقدر فهو مليوني جنيه إسترليني (2.5 مليون دولار أميركي). ويقول العلماء إن هبوطها على كوكبنا ربما يكون قد نتج عن اصطدام كويكب أو مذنب بالقمر في وقت سابق، ما أدى إلى سقوط هذه الصخرة أو "النيزك" على الأرض ومن ثم تم العثور عليه وبات معروضاً للبيع أمام العامة.

ويحمل هذا النيزك القمري اسم (NWA 12691) ويسود الاعتقاد بأن هذا النيزك هو خامس أكبر صخرة تسقط من القمر على كوكب الأرض على الإطلاق. ويوجد حالياً على الأرض 650 كيلو غراماً فقط من الصخور القمرية، وهذه الصخرة هي واحدة من هذه الصخور المسجلة التي اكتشفها العلماء على كوكبنا.

وتوجد هذه الصخرة القمرية حالياً لدى واحد من أكبر بيوت المزاد في العالم، وهو شركة "كريستيز" المتخصصة بتنظيم المزادات العالمية وبيع القطع النادرة التي يُؤتى بها من مختلف أنحاء العالم. وقال رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في "كريستيز" جيمس هيسلوب إنها "تجربة لا يمكن أن تُنسى أن تتمكن من أن تُمسك بيديك قطعة من عالم آخر".

وأضاف: "إنها قطعة حقيقية من القمر، ويبلغ حجمها حجم كرة القدم، أو أكبر بقليل، أو أنها أكبر من رأس الانسان العادي"، مشيراً إلى أن هذه القطعة عثر عليها رحال مجهول في وقت سابق في إحدى صحارى إفريقيا، ليكتشف بأنها وصلت إلى كوكب الأرض بعد أن قطعت مسافة 240 ألف ميل (384 ألف كيلومتر)، وهي المسافة الواقعة بين القمر والأرض.

وتمكَّن العلماء من تأكيد أن هذه القطعة الصخرية جاءت من القمر إلى كوكب الأرض بعد أن تمت مقارنتها مع قطع جاءت بها المهمة الفضائية الأميركية "أبولو" التي حطت على سطح القمر منتصف القرن الماضي، حيث عادت "أبولو" ومعها 400 كيلو غراماً من سطح القمر، فيما يوجد حالياً على الأرض 650 كيلو غراماً، ما يعني أنه تم العثور على 250 كيلو غراماً سقطت من القمر على كوكب الأرض.

يشار إلى أن شركة "كريستيز" تعتزم عرض القطعة الصخرية للبيع الخاص المباشر، وليس في مزاد علني، بحسب المعلومات التي نشرتها صحيفة بريطانية. وتأكد علماء من ماهية الحجر، عقب عينات صخرية جلبتها بعثات الفضاء الأمريكية من القمر. وستعرض دار كريستي أيضا مجموعة خاصة من 13 نيزكا للبيع بالمزاد، وتقدر هذه المجموعة بـ1.4 مليون جنيه استرليني (1.7 مليون دولار).

فداخل دار "كريستي" للمزادات، يتم عرض قطعة من أحد أكبر النيازك القمرية في العالم للبيع بقيمة مليوني جنيه إسترليني (2.49 مليون دولار). ويزيد وزن صخرة القمر عن 13.5 كغ، يقول علماء إنها ربما انشقت عن سطح القمر بسبب اصطدامه بكويكب أو مذنب ثم سقطت على الصحراء الكبرى.

وتعد الصخرة، خامس أكبر قطعة من القمر عثر عليها على الأرض، كما لا يوجد سوى 650 كغ من صخور القمر المعروفة على الأرض. وقال جيمس هيسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي لدار كريستي: "إن تجربة الإمساك بقطعة من عالم آخر بين يديك أمر لن تنساه أبدا. هي قطعة من القمر فعليا. إنها بحجم كرة القدم".

تعليقات

  1. ممكن ابيعهم بيتى بنص المبلغ بحجاراته واشيائه

    ردحذف
    الردود
    1. مش للدرجة دي
      بيتك أغلى طبعا

      حذف
  2. غريب هؤلاء الحمقى من يدفعون كل هذه المبالغ على اشياء بدون معنى على رأى المثل اللى معاه جنيه محيره يجيب حمام ويطيره

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا يا استاذ سليمان
      كل ما في الامر استاذي هو انه ذلك هوايه لدى الاغنياء وهى تملك الاشياء النادرة
      دمت بخير وسعادة

      حذف
يمكنك التعليق على الموضوع بما تراه مناسبا ولا تتردد فى طرح مشكلتك أو طلبك من خلال التعليقات ..

نموذج الاتصال

إرسال

الأرشيف