الحروف الأبجدية وتعليمها للأطفال



الأَبْجَدِيَّة العَرَبِيَّة:

هي الأبجدية التي تستخدم الحروف العربية في الكتابة، وتوصف بأنها أكمل نظم الكتابة، فقد شملت معظم الأصوات التي يمكن أن ينطقها الإنسان؛ اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت الأبجدية الأكثر استخدامًا لقرون كثيرة من الزمان، وتعد حاليًا أكثر نظام كتابة استخدامًا بعد الألفبائية اللاتينية. 

تعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة السندية، اللغة الأردية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة الملايوية.

أشهر استخدام للحروف العربية في التدوين :

 هو تدوين القرآن الكريم، ثم انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار، وذلك بانتشار الفتوحات الإسلامية، واتساع الدولة الإسلامية، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التي كانت تحت سيطرة الفرس والبيزنطيين والأحباش، ودخول كثير من هؤلاء في الإسلام، واضطرارهم إلى تعلم ما استطاعوا من الْعرَبية، وانتشرت العربية كلغة أساسية بين هذه الشعوب، وأصبحت لغةً لجميع المسلمين، بعد أن كانت لغة خاصة بالعرب؛ واستخدمت الأبجدية العربية في كتابة العديد من اللغات، من عائلات لغوية كثيرة.

كتابة الحروف العربية :

تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الحروف الهجائية 28 حرفًا أساسيًا، والبعض يعتبرها 29 حرفًا باعتبار الهمزة حرفًا منفصلًا.

تتصف الكتابة العربية بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. وتمتلك الأبجدية العربية الكثير من الخطوط ومن أشهرها: خط النسخ وخط الرقعة وخطُّ الثُلث وغيرها الكثير من الخطوط.

ما هي حروف في اللغة العربية؟

نظام الحروف فيه: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي.

أسهل طريقة لتعليم الأطفال الحروف :


إن تعليم الحروف العربية للاطفال من سن 4-10 سنوات من خلال اللعب والترفيه دون إخطار الطفل بالعملية التعليمية، حيث تقدم للطفل رحلة مليئة بالمرح والاستفادة بأساليب تعليمية مبتكرة ومميزة لا تتطلب أي معرفة مسبقة القراءة أو الكتابة. في هذا المقال سيتم توضيح طرق تعلم طفلك الحروف العربية بكل سهولة.

تعليم الأطفال الحروف بطرق سهلة

لا شك أن مهمة تعليم الحروف للأطفال من المهام الصعبة، لكن الطريقة التربوية التي تتبناها الأم ستزيل صعوبة هذه المهمة وتجعلها أسهل وعلى الأم والطفل معًا. وهناك العديد من الطرق السهلة لتعليم الحروف للأطفال، على سبيل المثال:
تعليم الحروف للأطفال بشكل فردي: تتكون اللغة العربية من 28 حرفًا أساسيًا، وتتكون اللغة الإنجليزية من 26 حرفًا، ويحتاج الطفل إلى تعليم كل هذه الحروف على حدة، ويفضل تعلمها من خلال الاستماع إليها وترديدها وحفظها. لهم وبعد ذلك يتم تعليم كل حرف له أن يكتب على حدة.
جذب انتباه الطفل بالقصص: سيكون تعليم الحروف للطفل أسهل عندما تربط الأم الحروف بالقصص الخيالية الشيقة التي تحكيها له وتستمع لهذه القصص، لأن أهم ما يجذب انتباه الطفل هو الخيال. يجعل تعلم الحب ثلاث نقاط مثل حرف (الثاء) ، وكلمة (ثعلب، ثور، إلخ).
  • على الآباء عند تعليم طفلهم الحروف، سرد القصص لكي يسهل على الطفل حفظ شكل الحرف.
استخدام الصور: الصور التي تحتوي على حروف وأشكال تظهرها تساعد الطفل على الربط بين الكلمة التي يراها في الصورة والحرف الموجود عليها، وبالتالي يتعلم بشكل أفضل مع تنوع أفكار الصورة. يشبه محاولة تشجيع الطفل على إزالة الحروف المتشابهة من سلسلة من الحروف والصور.
  • أيضا على الآباء استخدام طريقة الصور، أي عرض صور للحرف، وعرض صور على شكل الحرف، وعرض صور تمثل هذا الحرف، مثل حرف الباء عرض صورة بطة.
التدريس بالتركيز على نطق الحروف: أي أن التدريس يتم حسب النطق وليس على ما هو متوفر في اللغة.
  • يجب تركيز على نطق الحرف، حتى يتم حفظ شكل ونطق الحرف معا. وليس التعرف على شكل الحرف، وبعد فترة التعرف على نطق الحرف.
اللعب والألعاب: يستمر اللعب في كونه أكبر ترفيه للأطفال، وهناك العديد من الألعاب التي تشجع الطفل على تعلم الحروف بسهولة أكبر، على سبيل المثال، عن طريق طباعة أحرف على شكل سمكة على ظهر الأوراق، ثم اختيار سمكة من معرفة الطفل الحرف المكتوب على ظهره أو في مساحة كبيرة رسم الحروف وتشجيع الطفل على التركيز على الحرف الذي ننطقه له.

طرق ممتعة لتعليم الأطفال الحروف:

هناك طرق عديدة لتعليم الأبجدية العربية للأطفال، ومن أفضل هذه الطرق التي تعتمد على اللعب وتجلب المرح للطفل، وأفضلها:
1. قراءة كتب الأبجدية
يجب عليك قراءة جميع أنواع كتب الأبجدية العربية لطفلك، حتى لو كان صغيرًا جدًا. تكرار الحروف يساعد طفلك على تعلم الأبجدية في مراحل عمرية مبكرة.
  • هناك العديد من الكتب التي يمكنك شراؤها والتي تشرح الحروف للأطفال بطريقة ممتعة ممزوجة بالألوان والصور.
2. بطاقات الحروف
يعد استخدام بطاقات الحروف المرتفعة طريقة رائعة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية. هذا النشاط مثالي للكتابة المسبقة، حيث سيستخدم طفلك أصابعه لتتبع الحروف الموجودة على البطاقات.
  • على الآباء استخدام البطاقات أثناء تعلم طفلك الحروف وذلك يساعد على التعلم بطريقة سهلة.
  • يمكنك إخبار الطفل من أين تبدأ الرسالة وفي أي اتجاه يجب أن يتحرك من أجل قراءتها وكتابتها.
3. بطاقات الحروف المرتفعة
هي أيضًا طريقة مستخدمة في منهج مونتيسوري للأطفال لتعلم كيفية قراءة الحروف.
عند استخدام بطاقات الحروف المرتفعة، فأنت تعلم طفلك ثلاثة أشياء أساسية:
  • شكل الحرف.
  • كيف تكتب الشخصية.
  • كيف تنطق حرف الصوت.
4. الألغاز الأبجدية
يعد تعليم الحروف للأطفال باستخدام الألغاز الأبجدية أداة رائعة للتعليم. هو عبارة عن بازل خشبي من الحروف مع صور مميزة. إنها أيضًا طريقة رائعة لتعلم الحروف والمفردات والمهارات اللغوية.
6. الأنشطة الحسية
بينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الأبجدية.
يلاحظ أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتم تعريفهم بالحروف من خلال تجارب متعددة الحواس ومتعددة الخبرات.
لذلك، من الأفضل دمج اللعب الحسي في تعلم الحروف الأبجدية. نظرًا لأن طفلك لديه أنشطة ذات مغزى مع التعرض المتكرر.
7. المطبوعات الأبجدية
يمكنك عمل مطبوعات أبجدية تساعد الأطفال على تعلم الأبجدية بسهولة. ستحتاج إلى عمل علامات نقطية أو ملصقات نقطية للطفل لربط النقاط ببعضها البعض.
هذه الطريقة تجعل الطفل يرسم الحرف رسم، ثم عرض اسم الحرف بنماذج من ظهوره في بعض الكلمات، هذه طريقة تستخدمها الأمهات والمعلمات كثيرا .

التعليم في الهواء الطلق:

أكدت دراسة حديثة أن التعليم في الهواء الطلق له تأثير إيجابي على تنمية مهارات الأطفال لأنه يساعدهم على اكتساب العديد من المهارات الجسدية والعقلية، ولكن يجب تبنيها من قبل صانعي القرار. أي من قبل المعلمون في المدرسة، والآباء في البيت.

وفقًا لبحث أجراه باحثون في جامعة بليموث في المملكة المتحدة، فإن الفوائد الرئيسية للأطفال الذين يتبنون طريقة التعليم هذه وينشئون “مراكز التعلم في الهواء الطلق” تتمثل في صحة الجسم والعقل. خلق شخصية اجتماعية وثقة بالنفس وثقة بالنفس، والقدرة على الابتكار بمفرده والمشاركة في المجتمع.

يوجد فوائد عديدة منها الفوائد الصحية والنفسية لأخذ الطفل إلى الخارجيشار إلى أن دراسة سابقة نشرتها مجلة المانية أشارت إلى أن هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية للطفل من أجل الخروج إلى الهواء الطلق، ومن أبرز هذه الفوائد:
الفوائد الصحية:إن اصطحاب الطفل إلى الخارج يعني التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهو أمر ضروري لتخزين فيتامين د وصحة العظام في الجسم، كما يساهم الهواء الطلق في تقوية العضلات والقلب والأوعية الدموية، وله آثار إيجابية على الجهاز التنفسي. الجهاز التنفسي ومقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا.
ايضا عند خروج الطفل خارج غرفة الصف، او خارج المنزل، يجعل الطفل اكثر صحيا.

الفوائد النفسية:يؤثر تعرض الطفل للخارج بشكل كبير على الحالة النفسية والعاطفية للطفل، حيث يساعد ضوء النهار والحركة الجسم على إنتاج المزيد من هرمونات السعادة.
وبالتالي فإن التواجد في الهواء الطلق يحسن مزاجه. يساعد هذا الطفل على التركيز أكثر فأكثر، مما يشجع على الابتكار ويطور قدراته الإبداعية ويساهم في اكتساب مهارات جديدة.
استخدام كتب الأبجدية الملونة يمكن تعليم الأطفال الحروف بكل سهولة عن طريق استخدام بعض الأدوات المرئية، مثل الكتب التي تحتوي على صور الحروف الأبجدية ملونةً، حيث إن الطفل يتفاعل معها بشكل مناسب، ويمكنه أن يمضي وقتاً رائعاً في التعرف على الأحرف والصور الموجودة في هذه الكتب؛ مثل: الحيوانات، والأشكال الملونة، والتي تحفّزه على التعلم عن طريق لفت نظره للاهتمام بالقصص الموجودة في هذه الكتب.[١] تعليم الأطفال صوت الحروف يمكن تعليم الأطفال أصوات نطق الحروف ومساعدته على تطوير مهاراته المختلفة في الصوتيات باستخدام النصائح الآتية:[٢] القراءة مع الطفل يومياً بصوت عالٍ، وتشجيعه على المشاركة في ذلك. تتبع وإظهار صوت أحرف الكلمات أثناء القراءة. لعب الألعاب التي تستخدم الصوت في الكلمات مثل لوحة بوجل (بالإنجليزية:Boggle) . ذكر الكلمات الشائعة الاستخدام أمام الطفل بهدف تشجيعه على نطقها، مثل: (قال)، و(هو) وغيرها. تشجيع الطفل ومباركة جهوده المبذولة في القراءة لتحفيزه. طرق متعدّدة لتعليم الأطفال الحروف يوجد بعض النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها بهدف تعليم الحروف للأطفال، ومنها ما يأتي: [٣] تعريف الطفل على أسماء الحروف. التعريف بالحروف المألوفة بالنسبة إليهم؛ كحروف اسمهم. تدريب الطفل على تحديد الحروف في الكلمات وكتابتها أيضاً. عرض بطاقات الأبجدية الكبيرة عليه، وتعليمه إنشاءها بالوسائل المختلفة؛ مثل: عجينة اللعب، والخيط. استخدام الأغاني الخاصة بحروف الأبجدية لتعليم الطفل. تشجيعه على ملاحظة الحروف في كل ما حوله من كلمات في مختلف الأماكن التي قد يتواجد فيها. تشجيع الطفل على اللعب بألعاب الحروف البلاستيكية. الإشارة لكل للكلمات والأحرف المختلفة فيها. تشجيع الطفل على اللعب بألعاب الألغاز الأبجدية ومغناطيس التلاجة المرسومة على شكل حروف، بالإضافة إلى بطاقات الفلاش والكتب الصوتية.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%B3%D9%87%D9%84_%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81
است

خدام كتب الأبجدية الملونة يمكن تعليم الأطفال الحروف بكل سهولة عن طريق استخدام بعض الأدوات المرئية، مثل الكتب التي تحتوي على صور الحروف الأبجدية ملونةً، حيث إن الطفل يتفاعل معها بشكل مناسب، ويمكنه أن يمضي وقتاً رائعاً في التعرف على الأحرف والصور الموجودة في هذه الكتب؛ مثل: الحيوانات، والأشكال الملونة، والتي تحفّزه على التعلم عن طريق لفت نظره للاهتمام بالقصص الموجودة في هذه الكتب.[١] تعليم الأطفال صوت الحروف يمكن تعليم الأطفال أصوات نطق الحروف ومساعدته على تطوير مهاراته المختلفة في الصوتيات باستخدام النصائح الآتية:[٢] القراءة مع الطفل يومياً بصوت عالٍ، وتشجيعه على المشاركة في ذلك. تتبع وإظهار صوت أحرف الكلمات أثناء القراءة. لعب الألعاب التي تستخدم الصوت في الكلمات مثل لوحة بوجل (بالإنجليزية:Boggle) . ذكر الكلمات الشائعة الاستخدام أمام الطفل بهدف تشجيعه على نطقها، مثل: (قال)، و(هو) وغيرها. تشجيع الطفل ومباركة جهوده المبذولة في القراءة لتحفيزه. طرق متعدّدة لتعليم الأطفال الحروف يوجد بعض النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها بهدف تعليم الحروف للأطفال، ومنها ما يأتي: [٣] تعريف الطفل على أسماء الحروف. التعريف بالحروف المألوفة بالنسبة إليهم؛ كحروف اسمهم. تدريب الطفل على تحديد الحروف في الكلمات وكتابتها أيضاً. عرض بطاقات الأبجدية الكبيرة عليه، وتعليمه إنشاءها بالوسائل المختلفة؛ مثل: عجينة اللعب، والخيط. استخدام الأغاني الخاصة بحروف الأبجدية لتعليم الطفل. تشجيعه على ملاحظة الحروف في كل ما حوله من كلمات في مختلف الأماكن التي قد يتواجد فيها. تشجيع الطفل على اللعب بألعاب الحروف البلاستيكية. الإشارة لكل للكلمات والأحرف المختلفة فيها. تشجيع الطفل على اللعب بألعاب الألغاز الأبجدية ومغناطيس التلاجة المرسومة على شكل حروف، بالإضافة إلى بطاقات الفلاش والكتب الصوتية.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%B3%D9%87%D9%84_%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81
أحدث أقدم

نموذج الاتصال