المركبة اليابانية Hayabusa2 تفجر قنبلة على سطح الكويكب Ryugu ! (بالصور)

0

بدأت مركبة الفضاء اليابانية Hayabusa 2 عصر إستخراج المواد من الكويكبات بطريقة عنيفة. في وقت سابق ، و على ارتفاع 500 متر فوق سطح الكويكب Ryugu ، أطلقت المركبة قذيفة نحاسية مليئة بالمتفجرات نحو سطح الكويكب الصخري.

من المتوقع أنه عندما وصلت القذيفة إلى حوالي 3.5 أمتار فوق السطح ، انفجرت مما أدى إلى إحداث فوهة جديدة و تناثر الحطام على مدار الكويكب. ينتظر علماء البعثة التأكيد ، على الرغم من أن الصور تشير إلى أن المهمة تمت بنجاح.

قبل حدوث الانفجار ، قامت Hayabusa 2 بمناورة إلى الجانب الآخر من الكويكب لتجنب التعرض للغبار. و في المستقبل القريب، ستهبط من جديد على السطح و ستقوم بجمع العينات للعودة إلى الأرض.

إنشاء هذه الحفرة هو مجرد جزء واحد من مهمة المركبة الفضائية. فمنذ وصولها إلى Ryugu في يونيو 2018 ، أسقطت Hayabusa 2 مركبتين صغيرتين عرفت باسم MINERVA-II ، على سطح الصخرة الفضائية لالتقاط الصور وقياس درجة حرارة الكويكب.

كما هبطت المركبة الفضائية الرئيسية على الكويكب في فبراير وأطلقت رصاصة على أرضه، و جمعت عينة من الغبار المتناثر ثم عادت و ارتفعت فوق سطحه

يهدف الانفجار الأخير إلى دراسة المواد الموجودة تحت السطح و التدقيق بالجزيئات التي لم تتغير على مدى ملايين أو حتى مليارات السنين من التعرض للإشعاع الكوني.

Ryugu كويكب صغير – يبلغ عرضه أقل من كيلومتر واحد – و هو من متبقيات تكوين نظامنا الشمسي. يمكن أن تساعدنا دراسة المواد التي يتكون منها في التعرف على مكونات الكواكب المبكرة و فهم كيفية وصول الماء والمواد الأخرى الضرورية للحياة إلى الأرض.

في يوليو 2019 ، ستطلق المركبة الفضائية مجموعة أخرى من الروبوتات على سطح الكويكب ، وفي نوفمبر ستبدأ رحلة العودة إلى الأرض.

المصدر : newscientist

*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ SpaceNews.me الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


Post Views:
10

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.