إعلان موعد عيد الأضحى بعد قليل.. “الإفتاء” تستطلع هلال ذي الحجة عقب صلاة المغرب

0

تستطلع اليوم الخميس عقب صلاة المغرب، دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440هـ، كما تنتظر “الإفتاء”، إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال؛ لأنها بلد المناسك.

وقال خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك، إن يوم عرفة فلكيًا يوافق السبت 10 أغسطس المقبل، وأول أيام عيد الأضحى الأحد 11 أغسطس؛ طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة.

وأوضح”الزعاق”، في تصريحات صحفية، أن هناك تواصلًا مع معهد البحوث الفلكية المصري؛ لتحديد موعد عيد الأضحى بدقة؛ لأنه يوافق الركن الخامس من الإسلام وهو الحج.

وتابع “الزعاق” إن إعلان موعد يوم عرفة وعيد الأضحى سيكون مشتركًا بين مصر والسعودية وباقي الدول العربية، وبتوافق ودقة كاملة.

وقال إن معهد بحوث الفلك المصري، والجانب السعودي اتفقا – وفقًا للحسابات الفلكية والعلمية – أن غرة شهر ذي الحجة الجمعة المقبل 2 أغسطس.

وأكدت دار الإفتاء استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجرية، بعد غروب شمس يوم الـ29 من شهر ذي القعدة، الموافق اليوم الخميس الأول من أغسطس لعام 2019 ميلاديًا.

ونجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا في السعودية، دعت إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440 هـ.

وطلبت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليها، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، بحسب وكالة واس السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.