«الآثار» تنتهي من 85% من ترميم «قصر البارون» بـ100 مليون جنيه

0

انتهت وزارة الآثار حتى الآن من 85% من أعمال ترميم قصر البارون أمبان بحي مصر الجديدة، و الذي من المقرر أن يتم افتتاحه خلال العام الجاري.

وأوضح العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف العام على القاهرة التاريخية، أن أعمال الترميم تجري على قدم و ساق تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأنه حتى الان تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائى لأسقف قصر البارون وترميمها وتشطيب الواجهات وتنظيف وترميم العناصر الزخرفية الموجودة به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش الجصية، والانتهاء من ترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسى، و التماثيل الرخامية بالموقع العام. 

وأشار إلى أنه تم البدء في أعمال رفع كفاءة الموقع العام للقصر وتنسيق الحديقة الخاصة به، وتبلغ تكلفة أعمال المشروع 100 مليون جنيه مصرى.

وأضاف العميد هشام سمير، أنه حرصاً من وزارة الاثار على الحفاظ على معايير الأصالة خلال أعمال الترميم الخاصة بالقصر، تم إزالة الاسوار الحديدية الغير أثرية والتي تم إنشاؤها حول القصر عام ٢٠٠٦، لسوء حالتها كما أنها لا تتواءم مع القيمة الأثرية والمعمارية للقصر.

 وأكد أنه لن يتم بناء سور حجري بدلا منها و انه تم الاستعانة بالرسومات الأصلية للقصر والمنفذة من قبل المهندس “ألكسندر مارسيل” وذلك لإنشاء أسوار بنفس تصميم الأسوار الأثرية القديمة، الذي هو عبارة عن قاعدة طولية خرسانية أسفل منسوب سطح الأرض، يعلوها أعمدة “بانوهات” حديدية بطول الواجهات مع وجود أعمدة حجرية بقطاع صغير موزعة على مسافات لتثبيت “البانوهات” الحديدية للأسوار مؤكدا على أنه لن يتم بأي حال إعاقة اًو حجب رؤية القصر ليستمتع المارة بمشاهدة القصر وروعة تصميمه.

و تقوم وزارة الآثار حاليا بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، وجمعيات المجتمع المدني بمصر، بتنفيذ مشروع إعادة توظيف القصر، حيث يتم إقامة معرض عن تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.